أبرز النصائح التي تساعد على حماية أجهزتك من الفيروسات

أبرز النصائح التي تساعد على حماية أجهزتك من الفيروسات

ليس هنالك أدنى شك أو خلاف على أننا أصبحنا نعتمد على الأجهزة الإلكترونية الحديثة بشكل كبير في حياتنا، ولا يكاد يمضي وقت مهما كان قصيراً دون أن نستخدمها، سواء لأهداف العمل أو التسلية أو غير ذلك، وحيث أن هذه الأجهزة مرتبطة بشبكة الإنترنت فإنها مهددة بالتعرّض للفيروسات وغيرها من البرامج التي قد تتسبب بتعريضها لخطر تعطيلها أو فقدان البيانات أو ما شابه، ومن هنا يمكن استنتاج أهمية الحفاظ على هذه الأجهزة وحمايتها باستخدام برنامج حمايه من الفيروسات إلى جانب إرشادات أخرى يمكن التطرق لذكر أبرزها على النحو الآتي:

  • تجنب تحميل أي تطبيق من مصدر غير موثوق بشكل قطعي، والاعتماد فقط على المواقع الرسمية للتطبيقات لتحميلها منها.
  • الامتناع عن فتح الروابط غير الموثوقة مهما كان الشخص الذي أرسلها، حيث من المعروف أن بعض الفيروسات تعمل على إرسال الرسائل إلى الآخرين للانتشار بشكل كبير وبالتالي إلحاق أضرار أكبر، ولذلك لا بد أولاً من التحقق من مصدر الرابط قبل فتحه.
  • الحرص دائماً على تحديث النظام والبرامج الموجودة على الجهاز عند توفر التحديثات؛ فهذه التحديثات تعتبر وسيلة حماية ضد المخترقين الذين يستغلون نقاط ضعف الأنظمة التي كانت موجودة.
  • العمل على تثبيت برمجيات خاصة للحماية من الفيروسات، مثل البرنامج المضاد أو منظف الجهاز من الفيروسات، مع الإشارة لأن هذه البرمجيات كثيرة وجيدة في التصدي لمعظم أنواع الفيروسات.
  • توخي الحذر عند تثبيت أي برامج مهما كان نوعها والاطلاع على الصلاحيات التي تطلبها، للنظر فيما إذا كانت مناسبة للاستخدام، فعلى سبيل المثال ليس هنالك داعي لبرنامج لوصول برنامج لتنظيم المهام اليومية إلى الموقع أو الكاميرا، مثل هذه الصلاحيات قد تسبب المشاكل وتؤدي إلى نشر فيروسات ضمن الجهاز.
  • تجنّب الاتصال بشبكات الواي فاي المفتوحة، أي غير المحمية بكلمات مرور؛ فهذه من أكثر الطرق سهولة في نشر الفيروسات في الأجهزة، كما أنها قد تكون شبكات وهمية مهمتها فقط التجسس والاختراق والتخريب.
  • إيلاء الاهتمام بتفقد عنوان الإيميل ومصدره قبل فتحه وتفقد محتواه، حيث أن بعض الإيميلات هي مصدر للفيروسات بفتحها فقط ودون الحاجة للضغط على أي روابط، وبشكل خاص تلك الإيميلات التي تصل لخانة الإيميلات غير الهامة (SPAM).
  • تجنب فتح الإعلانات التي تظهر عند استخدام التطبيقات المختلفة، وخاصة تلك التي تشير لربح شيء أو مبلغ ما، فهي مجرد خدعة، وعلى الرغم من قدمها وسذاجتها إلا أنها تنجح بشكل كبير!