تعرّف على فنان العرب (محمد عبده) في سطور

تعرّف على فنان العرب (محمد عبده) في سطور

إذا كنت ممن يفضلون الاستماع إلى كلمات اغنية سعودية رائعة، فإنك وبكل تأكيد تضع الفنان الكبير محمد عبده على قائمة الفنانين المفضلين لديك، ولا بد وأن تكون مكتبتك الموسيقية غنية بأغانيه وألحانه، وقد تكون كذلك راغباً في التعرف على هذا الفنان بصورة أعمق، وهو ما اخترنا التطرق إليه في سياقنا هذا ووفق ما يلي:

  • ولد محمد عبده في السعودية، واتسمت فترة طفولته بالقسوة؛ نظراً لوفاة والده وهو لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره، فعاش بفقر ومعاناة شديدة.
  • اختار محمد عبده دراسة تخصص السفن، اقتداءً بأبيه البحار وحبه لهذا التخصص، ولكنه بعد الانتهاء من دراسته كان قد تيقن أكثر من حبه للغناء والموسيقى، فاختار أن يشق طريقه في هذا المجال بكل شغف.
  • في العام 1960م قام محمد عبده بالغناء في برنامج بابا عباس، وعندها جذبت موهبته (عباس فائق غزاوي) ليقدم له الدعم والمساعدة، فاستطاع عندها إصدار أولى أغانيه، والتي كانت بعنوان (خاصمت عيني من سنين).
  • اهتم فنان العرب بصقل موهبته في التلحين، فقام بتلحين وأداء أغنيته (خلاص ضاعت أمانينا … مدام الحلو ناسينا)، وذلك بمرافقة العود فقط، وبعد نجاحها حصل على التشجيع للاستمرار في هذا المجال وتلحين المزيد من أغانيه الخاصة.
  • على مدار مسيرته الفنية المستمرة حتى يومنا الحاضر قدم فنان العرب الكثير من الأغاني الرائعة والتي لاقت نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً، وقد أحيا الكثير من الحفلات على المسارح العربية في دول الخليج العربي وبلاد الشام، وفي شمال إفريقيا كذلك.
  • كان اللقب الأول لمحمد عبده هو (فنان الجزيرة العربية)، وفي ثمانينات القرن الماضي وبعد أن أحيا حفلاً في تونس قام الرئيس التونسي وقتذاك (الحبيب بورقيبة) بتلقيبه بـ (فنان العرب).
  • بتصفح أفضل مواقع أغاني عربيه، لا بد من ملاحظة الحضور القوي لأغاني محمد عبده وكلماتها، ومن أبرزها أغنيته (الرسايل) التي تم ترجمتها لأكثر من لغة وأثبتت قدرة هذا الفنان على الأداء العالمي، وكلماتها هي:

وليله كانت الفرقا

و قالت لي .. فـ أمــان الله

وليله ذكرها يبقى

على جرحي .. ولا انساه

وجت تاخذ رسايلها ..

وخصله من جدايلها

وتديني جوباتي

بقايا عمر بسماتي

و قالت لي .. فـ أمــان الله

في ليله كنها الليلة عرفتك بسمتي وفجري

وليله زي ذي الليلة وهبتك في الأمل عمري

ويا ليت البسمة ما كانت ولا الاحساس

ويا ليت الدنيا خانتني وكل الناس

ولا خنتي هواي انتي

ولا قلتي .. فـ أمـان الله

لا تردين الرسايل ويش أسوي بالورق

وكل معنا للمحبة ذاب فيها واحترق

لو تركتيني في ليله بسمتك عند الرحيل

دمعة العين الكحيلة عذرها الواهي دليل

وليله كانت الفرقا

وقالت لي فـ امان الله